ﻲ ﺴﺘﻌﺠﺎﻟﻲ ﺠﺭﺃﺓ ﺍﻟﺒﺭﺭﻨﺎﻤﺞ ﺍﻻﺴ ﻟﻭﻁﻨﻲ ﻷﺠ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﺍﻟﺍﻟﻭﻭﻁﻨﻲ
ﺻﻼح" ﻧﻔﺲ ﺟﺪﻳﻳﺪ ﻟﻺﺻ ﺕﺤﺖ ﺷﻌﺎر" :ﻣﻦ أأﺟﻞ ﺲ
T
إن اﻟﺒﻌﺪ اﻟﺘﻮاﺻﻠﻲ ﺣﻮل ل ن ﻳﻜﻮن ﻻﺑﺪ أن اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻻ ﺬا ﺰء آﺒﻴﺮ ﻣﻦ هﺬ ﺣﺎﺿﺮا ،ﻓﺠﺰ ﻢ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺘﻜﻢ ﻣﻦ اﻟﺒﻌﺪ هﻮ ﻣ ﺣﺔ ﺡﻠﻮل اﻟﻤﻘﺘﺮﺣ ﻻﻣﺘﻼك اﻟﺡ اﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺔ ﻌﻬﺎ ،وﻟﻴﺲ ﻦ ﻣﻦ واﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻌ ﺐ ﻳﺠﺐ أﺟﻞ اﻹﺧﺒﺎرر ﻓﻘﻂ ،ﺑﻞ ﻹﻗﻨﺎع آﺪﻋﺎﻣﺔ آﺪ اﻋﺘﺒﺎرﻩ ﺪﻋﺎﻣﺔ ﻲ ﺑﻤﺮاﻣﻲ ﺪرﺳﺔ ﻣﺡﻴﻂ اﻟﻤﺪ ﺞ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ وأهﺪاف ﻲ. اﻻﺳﺘﻌﺠﺎﻟﻲ
S
ﺟﺮأة اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻻﻻﺳﺘﻌﺠﺎﻟﻲ ،2009ﺏﺎﻟﺮﺏﺎط ،أﺷﻐﺎل اﻟﻠﻘﺎء ااﻟﻮﻃﻨﻲ ﺣﻮل أﺟ ﺴﺒﺖ 17ﻳﻨﺎﻳﺮ 9 ﺥﺘﺘﻤﺖ ﻳﻮم اﻟﺴ اﺥ ﺥﺘﺘﻤﺖ اﺥ ﻜﻮﻳﻦ اﻷﻃﺮ ﺸﻴﻦ وزﻳﺮ اﻟﺘﺮﺏﺏﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﺘﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ وﺕﻜﻮ ﺴﻴﺪ أﺣﻤﺪ اﺥﺸﻴﺸ 2008ـ ،2009وذذﻟﻚ ﺏﺤﻀﻮر اﻟﺴ اﻟﻤﺪرﺳﻲ ،ﺏﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ اﻟﺴﻴﺪ ﻋﺒﺪ ، واﻟﺒﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ واﻟﻟﺴﻴﺪة ﻟﻄﻴﻔﺔ اﻟﻌﻌﺎﺏﺪة ،آﺎﺕﺒﺔ اﻟﺪووﻟﺔ ﻓﻲ ﻗﻄﺎع اﻟﺘﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻜﺎﺕﺐ اﻟﻌﺎم ﻟﻠﻮزارة وﻣﺪﻳﺮي اﻷآﺎدﻳﻤﻤﻴﺎت واﻟﻨﻮاب وواﻟﻤﺪﻳﺮﻳﻦ اﻟﻤﺮآآﺰﻳﻴﻦ. ﺐ اﻟﺤﻔﻔﻴﻆ دﺏﺎغ ووأﻟﻘﻰ اﻟﺴﻴﺪ اﻟﻮﻮزﻳﺮ آﻠﻤﺔ اﺥﺘﺘﺘﺎﻣﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺕﻌﻴﺸﻬﺎ ﻈﺔ اﻟﺮاهﻨﺔ ﻲ ﺏﺎﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺷﺪد ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻠﻰ أهﻤﻴﺔ اﻟﻠﺤﻈ ﺔ اﻟﺬي اﺷﺘﻐﻠﺖ ﺴﺎر اﻷﺟﺮأة ي ﻼﻗﺔ اﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻟﻤﺴ ﻈﺔ ﺕﻤﺜﻞ اﻻﻧﻄﻼ ﻈﻮﻣﺔ اﻟﺘﺮﺏﻴﺔ وواﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ،ﻣﻌﺘﺒﺮا أن هﺬﻩ اﻟﻠﺤﻈ ﻣﻨﻈ ﺨﺮﻳﻒ ﺳﻨﺔ اﻟﺪورة اﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ ﻟﺨﺮ ة ﻲ اﻓﺘﺘﺎح ﻣﻨﺬ اﻟﺨﻄﺎب اﻟﻤﻠﻜﻜﻲ اﻟﺴﺎﻣﻲ ﻓﻲ اﻟﻮززارة ﻋﻠﻰ إﻋﺪاادﻩ وﺕﻔﻌﻴﻠﻪ ﺬ .2007
T
T
إن هﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻳﻤﺜﻞ ﻓﺮﺻﺔ ﺛﻤﻴﻨﺔ ﻟﺮﺑﺡ رهﺎن اﻹﺻﻼح ،وﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﺘﺠﺪﻳﺪ وﺗﻐﻴﻴﺮ اﻟﻤﻘﺎرﺑﺎت اﻟﻤﻤﺎرﺳﺎت ،ﺣﺘﻰ ﻧﺮﺗﻘﻲ ﺟﻤﻴﻌﺎ إﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﻌﻠﻖ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺁﻣﺎل ،اﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻺرادة اﻟﻤﻠﻜﻴﺔ اﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﺑﺘﺴﺮﻳﻊ اﻟﺘﻔﻌﻴﻞ اﻷﻣﺜﻞ ﻟﻤﻘﺘﻀﻴﺎت اﻟﻤﻴﺜﺎق اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ.
S
وذآﺮ اﻟﺴﻴﺪ اﻟﻮزﻳﺮ ﺏﺄن اﻟﻔﺘﺮة اﻟﺴﺎﺏﻘﺔ ﺷﻜﻠﺖ ﻣﺨﺘﺒﺮا ﺣﻘﻴﻘﻴﺎ وﺕﻤﺮﻳﻨﺎ ذهﻨﻴﺎ ﺕﻢ ﻣﻦ ﺥﻼﻟﻪ ﻃﺮح وﺕﺤﺪﻳﺪ آﻞ اﻹﺷﻜﺎﻻت اﻟﻜﺒﺮى اﻟﺘﻲ ﺕﻌﻴﻖ ﺳﻴﺮ اﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﺘﺮﺏﻮﻳﺔ ﺏﺎﻟﻤﻐﺮب ،آﻤﺎ ﺕﻢ اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺏﻌﻤﻖ ﻓﻲ اﻟﻤﻘﺎرﺏﺎت اﻟﻤﻤﻜﻨﺔ ﻹﻳﺠﺎد ﺣﻠﻮل ﻟﻬﺬﻩ اﻹﺷﻜﺎﻻت ،ﺳﻮاء ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى ﺕﻘﻴﻴﻢ اﻟﻜﻠﻔﺔ اﻹﺟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻠﺒﺮﻧﺎﻣﺞ أو ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى ﺕﺠﺮﻳﺐ اﻻﻗﺘﺮاﺣﺎت اﻟﻤﻤﻜﻨﺔ. ووﺻﻒ اﻟﺴﻴﺪ اﻟﻮزﻳﺮ ﻣﺸﺮوع اﻟﻤﺨﻄﻂ اﻻﺳﺘﻌﺠﺎﻟﻲ ،اﻟﺬي ﺕﻢ ﺕﻘﺪﻳﻤﻪ إﻟﻰ اﻟﻔﺎﻋﻠﻴﻦ ،ﺏﻜﻮﻧﻪ ﻓﺮﺻﺔ أﺥﻴﺮة ﻳﺠﺐ اﻟﺤﺮص ﻋﻠﻰ ﻋﺪم ﺕﻔﻮﻳﺘﻬﺎ ،ﻣﻌﺒﺮا ﻋﻦ ﺙﻘﺘﻪ اﻟﺸﺪﻳﺪة ،ﺏﻬﺬا اﻟﺨﺼﻮص ،ﻓﻲ اﻟﺮﺻﻴﺪ اﻟﻐﻨﻲ اﻟﺬي ﺕﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻮزارة ﻣﻦ ﻣﻮارد ﺏﺸﺮﻳﺔ وﺥﺒﺮات وآﻔﺎءات ﻗﺎدرة ﻋﻠﻰ ﺕﺠﺎوز آﻞ اﻹآﺮاهﺎت اﻟﻤﻨﺎﺥﻴﺔ أو اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ أو اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ اﻟﺘﻲ زاﻣﻨﺖ ﻟﺤﻈﺔ اﻻﻧﻄﻼق أو اﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ أن ﺕﻌﺘﺮض ﻣﺒﺎﺷﺮة هﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ وﺕﻔﻌﻴﻠﻪ. آﻤﺎ ﻧﺒﻪ إﻟﻰ ﺿﺮورة اﺳﺘﺤﻀﺎر اﻟﺒﻌﺪ اﻟﺘﻮاﺻﻠﻲ ﺣﻮل اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ،ﻋﻠﻰ اﻋﺘﺒﺎر أن ﺟﺰءا آﺒﻴﺮا ﻣﻦ هﺬا اﻟﺒﻌﺪ ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺕﻖ أﻃﺮ وﻣﺴﺆوﻟﻲ اﻟﻮزارة وذﻟﻚ ﻻﻣﺘﻼك اﻟﺤﻠﻮل اﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺔ واﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻌﻬﺎ ،ﻟﻴﺲ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻹﺥﺒﺎر ﻓﻘﻂ ،ﺏﻞ ﺏﻮﺻﻔﻬﺎ دﻋﺎﻣﺔ ﻹﻗﻨﺎع ﻣﺤﻴﻂ اﻟﻤﺪرﺳﺔ ﺏﻤﺮاﻣﻲ وأهﺪاف اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻻﺳﺘﻌﺠﺎﻟﻲ. وﻓﻲ ﺥﺘﺎم آﻠﻤﺘﻪ ﻧﻮﻩ اﻟﺴﻴﺪ اﻟﻮزﻳﺮ ﺏﺎﻟﻤﺠﻬﻮد اﻟﻜﺒﻴﺮ اﻟﺬي ﺏﺬﻟﺘﻪ اﻟﺴﻴﺪة ﻟﻄﻴﻔﺔ اﻟﻌﺎﺏﺪة آﺎﺕﺒﺔ اﻟﺪوﻟﺔ ﻓﻲ ﻗﻄﺎع اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻤﺪرﺳﻲ ،ﻓﻲ ﺳﻴﺎق اﻹﻋﺪاد ﻟﻬﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ واﻟﺴﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﺏﻠﻮرﺕﻪ واﻟﺤﺮص ﻋﻠﻰ ﺕﻨﻔﻴﺬﻩ.
T
T
ﻠﺔ ﻣﺮﺣﻠ ﺣﻠﺖ ﺣ ﻟﻘﺪ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺞ ﻟﻠﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻻﻧﻄﻼﻗﺔ اﻟﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺐ ﺗﺘﻄﻠﺐ ﻲ ،اﻟﺘﻲ اﻻﺳﺘﻌﺠﺎﻟﻲ ﻠﺔ ﻣﺘﻮاﺻﻠ ﻘﻈﺔ وﻳﻘ ﺗﻌﺒﺌﺔ ﻣﺘﻮاﺻﻠﺔ ﺪرة ﻋﻠﻰ ﻋﺪم ﺗﻤﻨﺡﻨﺎ اﻟﻘﺪ ﻞ واﻟﻌﻮاﻣﻞ ﻌﻮﺑﺎت اﻟﺘﺄﺛﺮ ﺑﺎﻟﺹﻌ ﻞ اﻟﻌﻮاﻣﻞ وﺧﺎﺻﺔ اﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ،و ت اﻟﺬات ﻓﺘﺡﺹﻴﻦ اﻟﻔﺮدﻳﺔ ،ﻓ ﻬﺎ وﺗﻤﺎﺳﻜﻬ اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ ﻲ ﻓﻲ وﺗﺡﻔﻴﺰهﺎ أﺳﺎﺳﻲ ﻘﺎدﻣﺔ. اﻟﻤﺮاﺣﻞ اﻟﻘ اﻟﻘﺎ
S
ﻣﺤﺘﻮﻳﺎت اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ت ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺣﻮل ﺔ ﻋﺮوض اﻷول ﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺎت هﺬا اﻟﻠﻘﺎء اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻗﻗﺪ ﺕﻤﻴﺰ ﺏﺘﻘﺪﻳﻢ ﻋ ووآﺎن اﻟﻴﻮم ل ﺳﺘﻌﺠﺎﻟﻲ وﻣﺸﺎررﻳﻌﻪ ،ﺣﻴﺚ اﺳﺘﺘﻬﻠﺖ ﺟﻠﺴﺘﻪ اﻻﻻﻓﺘﺘﺎﺣﻴﺔ ﺏﻜﻠﻤﺔ أﻟﻘﺘﻬﺎ اﻟﺴﻴﺪة آآﺎﺕﺒﺔ اﻟﺪوﻟﺔ ،ذذآﺮت ﻓﻴﻬﺎ اﻻﺳ اﻟﺘﻮﺟﻬﺎت اﻟﻜﺒﺮى ﻟﻠﺒﺮﻧﺎﻣﻣﺞ واﻟﺬي ﻳﺘﻤﺤﻮﻮر ﺣﻮل إﻋﻄﺎء اﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻣﻮﻗﻌﺎ ﻣﻣﺮآﺰﻳﺎ ﻓﻲ ت ﻃﺎر اﻟﻌﺎم اﻟﺬي ﻳﺤﺪد ﺏﺎﻹﻃ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﺎرف ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﺘﺮﺏﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻮﻳﻦ ﻣﻦ ﺥﻼل ﺕﺕﻤﻜﻴﻨﻪ ﻣﻦ ﺕﻌﻠﻤﻤﺎت ﺕﺮﺕﻜﺰ ﻰ ﺔ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺻﻼح وﺟﻌﻠﻪ ﻲ اﻹﺻ واﻟﻜﻜﻔﺎﻳﺎت اﻷﺳﺎﺳﻴﻴﺔ ،وﻣﺪرﺳﻴﻦ ﻣﺴﺘﻮﻋﺒﻴﻦ ﻷددوارهﻢ وﻣﺘﻤﻜﻨﻴﻴﻦ ﻣﻦ اﻟﻄﺮق واﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻟﺒﻴﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ، ﻼﺋﻤﺔ. ﺘﺮﺏﻮﻳﻴﻦ ﻣﻦ ﻇﺮوف ﺕﻤﻤﺪرس وﻋﻤﻞ ﻣﻼ ﻦ وﺕﻮﻮﻓﻴﺮ ﻓﻀﺎءات ﺕﻤﻤﻜﻦ ﻣﺠﻤﻮع اﻟﻔﻔﺎﻋﻠﻴﻦ اﻟ ﺔ وودﻋﺖ اﻟﺴﻴﺪة آﺎﺎﺕﺒﺔ اﻟﺪوﻟﺔ إﻟﻰ ﺿﺮورة ﺕﻌﺒﺌﺔ آﻞ اﻟﻄﺎﻗﺎت واﻟﻟﺠﻬﻮد ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ اﻟﺘﺮﺟﻤﺔ اﻟﻔﻌﻠﻴﺔ ﻟﻺﺻﻼح واﺳﺘﺜﻤﺎر اﻟﺜﻘﺔ اﻟﻤﻠﻜﻴﺔ اﻟﻐﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﻗﺪررة رﺟﺎل وﻧﺴﺎءء اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻠﻰ اﻻﻧﺨﺮاط ﻓﻲ ههﺬا اﻟﻮرش ر اﻟﺘﺮﺮﺏﻮي، ﺏﻤﺜﺎﺏﺔ "اﺥﺘﺒﺎر اﻟﻤﻄﺮوﺣﺔ أﻣﺎم ﻣﺸﺎرﻳﻊ ااﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻻﺳﺘﻌﻌﺠﺎﻟﻲ هﻲ ﺏﺔ ﺔ ﺻﻼﺣﻲ اﻟﻜﺒﻴﺮ ،ﻣﻌﺘﺒﺮة أن اﻟﺘﺤﺪﺪﻳﺎت اﻹﺻ ﺻﺪ ﻣﺠﻤﻮع واﻟﻤﺆﺷﺮات اﻟﻜﻔﻴﻠﺔ ﺏﺮﺻ ت وﺕﺤﺪﻳﺪ ﻣﺠﻤﻮع اﻷدووات ﺪ وﺿﻊ ﻧﻈﺎم ﻣﺨﺘﻠﻒ ﻟﻠﻘﻴﺎدة ﻊ ﻟﻘﺪررﺕﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺨﺘﻠﻒ ﻣﺮاﺣﻞ اﻹﻧﻧﺠﺎز". اﻟﻌﻤﻤﻠﻴﺎت وﺕﺘﺒﻊ ﻣﺨ
T
ﻣﻦ ﺥﻼﻟﻬﺎ اﻟﺨﻄﻮاات اﻟﻤﻘﺒﻠﺔ اﻟﻜﺎﺕﺐ اﻟﻌﺎم ﻟﻠﻮزارة ،اﺳﺘﻌﺮض ﻦ ﺐ ﺙﻢ ﺕﻨﺎول اﻟﻜﻠﻤﺔ اﻟﺴﻴﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻔﻔﻴﻆ دﺏﺎغ، ﻢ ﻄﻂ ﺏﺎﻟﺸﻜﻞ ﺣﻴﺚ أﺏﺮز اﻟﺨﻄﻮط اﻟﻌﺮﻳﻀﺔ ﻟﻤﺸﺎﺎرﻳﻊ هﺬا اﻟﻤﺨﻄ ﻣﻦ أﺟﻞ أﺟﺮأة ﺕﻌﻤﻤﻴﻢ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻻﻻﺳﺘﻌﺠﺎﻟﻲ ﺚ وﻃﻨﻲ ﻧﻤﻮذﺟﻲ ﻲ ﻣﻦ ﺏﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺬي ﺕﻢ ﺕﺴﻄﻴﺮﻩ ﺏﻬﻬﺎ ﻣﻦ ﻃﺮف اﻟﻠﻠﺠﻨﺔ اﻟﻘﻴﺎدﻳﺔ وذذﻟﻚ ﻓﻲ أﻓﻖ ﺕﻌﻤﻤﻴﻤﻪ وﺏﻠﻮرﺕﻪ ﻦ ي
T
ﻳﺠﺐ أن ﺗﻜﻮن اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ورﺋﻴﺲ ﻣﺴﺆوﻟﺔ ﻣﺴﺆوﻻ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ وﻳﺴﺎهﻢ وﻳﺸﺎرك ﺑﺪورﻩ ﻓﻲ ﻣﺎ ﺗﻘﻮم ﺑﻩ اﻷآﺎدﻳﻤﻴﺔ ﻋﺒﺮ اﻟﻨﻴﺎﺑﺎت وﻳﺠﺐ أن ﻳﻜﻮن ﺧﻂ اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻤﺪودا ﺑﻴﻦ اﻟﻨﻴﺎﺑﺔ واﻟﻤﺆﺳﺴﺔ وﻣﻦ هﻨﺎ ﺟﺎء اﻟﺪور اﻟﺡﺎﺳﻢ اﻟﺬي ﺗﻀﻄﻠﻊ ﺑﻩ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ.
S
إﻟﻰ ﺏﺮاﻣﺞ ﺟﻬﻮﻳﺔ وﻣﺨﻄﻄﺎت ﻋﻤﻞ ﺕﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ﻳﺘﻢ ﺕﻨﻔﻴﺬهﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ اﻷآﺎدﻳﻤﻴﺎت اﻟﺠﻬﻮﻳﺔ واﻟﻨﻴﺎﺏﺎت اﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ. ﻓﻴﻤﺎ اﻧﺼﺒﺖ ﻣﺪاﺥﻠﺔ اﻟﺴﻴﺪ ﻳﻮﺳﻒ ﺏﻠﻘﺎﺳﻤﻲ ،ﻣﺪﻳﺮ اﻻﺳﺘﺮاﺕﻴﺠﻴﺔ واﻹﺣﺼﺎء واﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ،ﻋﻠﻰ ﺷﺮح ﺏﻌﺾ اﻟﻤﻘﺘﻀﻴﺎت اﻟﻤﻨﻬﺠﻴﺔ اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﺘﻌﻤﻴﻢ هﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﻊ ﺕﻮﺿﻴﺢ اﻵﻟﻴﺎت اﻟﺘﻲ ﺳﻴﺘﻢ ﺏﻬﺎ هﺬا اﻟﺘﻌﻤﻴﻢ واﻟﻔﺎﻋﻠﻴﻦ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻀﻄﻠﻌﻮن ﺏﻪ ،وﺕﺤﺪﻳﺪ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺎت وأدوار آﻞ اﻷﻃﺮاف ﻓﻲ اﻟﻤﻴﺪان ﺏﺪءا ﻣﻦ ﻣﺪﻳﺮي اﻷآﺎدﻳﻤﻴﺎت ،ﻣﺮورا ﺏﺎﻟﻨﻮاب واﻟﻤﻨﺴﻘﻴﻦ اﻟﺠﻬﻮﻳﻴﻦ واﻟﻤﻨﺸﻄﻴﻦ ،وﺻﻮﻻ إﻟﻰ ﻣﺪﻳﺮي اﻟﻤﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ. آﻤﺎ وﺿﺢ ﻓﻲ اﻷﺥﻴﺮ اﻟﻤﺮاﺣﻞ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻣﻦ اﻟﻤﻔﺘﺮض أن ﻳﻘﻄﻌﻬﺎ آﻞ ﻣﺸﺮوع ﻓﻲ ﻃﻮر أﺟﺮأﺕﻪ ﻣﻦ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﺼﻮر إﻟﻰ ﺏﻠﻮرﺕﻪ آﺨﻄﺔ ﻋﻤﻞ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﺕﻜﻮن ﻋﻤﻠﻴﺔ وﻗﺎﺏﻠﺔ ﻟﻺﻧﺠﺎز. واﺥﺘﺘﻤﺖ أﺷﻐﺎل هﺬا اﻟﻠﻘﺎء ﺏﺘﻨﻈﻴﻢ ورﺷﺎت ﻋﻤﻞ اﻃﻠﻊ ﻓﻴﻬﺎ اﻟﻤﺸﺎرآﻮن ﻋﻠﻰ ﺣﺼﻴﻠﺔ اﻟﺘﺠﺎرب اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻋﺮﻓﺘﻬﺎ اﻷآﺎدﻳﻤﻴﺎت اﻟﻨﻤﻮذﺟﻴﺔ وﺕﺪارﺳﻮا ﺳﺒﻞ اﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ هﺬﻩ اﻟﺘﺠﺎرب ﻓﻲ ﻣﺮاﺣﻞ اﻷﺟﺮأة واﻟﺘﻌﻤﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺟﻬﺎت اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ،آﻤﺎ اﻧﺘﻬﻰ اﻟﻠﻘﺎء ﺏﺼﻴﺎﻏﺔ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺎت واﻟﺘﻮﺻﻴﺎت
\[ ﺍﻻﺘﺼﺎل ﻗﺴﻡ ﺍﻻﺘﺼﺎل ﻗﺴﻡ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﻤﺼﻠﺤﺔ وزارة اﻟﺘﺮﺏﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ وﺕﻜﻮﻳﻦ اﻷﻃﺮ واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ اﻟﻤﻘﺮ اﻟﻤﺮآﺰي ﻟﻠﻮزارة ـ ﺏﺎب اﻟﺮواح ـ اﻟﺮﺏﺎط اﻟﻬﺎﺕﻒ ℡ 58 :ـ 72ـ 68ـ /037اﻟﻔﺎآﺲ 74 :ـ 18ـ 77ـ 037